أبل تعترف بكارثة جديدة: حواسبها وأجهزتها الذكية ليست آمنة!

أبل تعترف بكارثة جديدة: حواسبها وأجهزتها الذكية ليست آمنة!

- ‎فيمنوعات
6

image

بعد المشكلات التي لاحقت شركة #ابل في الفترة  الأخيرة لا سيما حول موضوع إبطاء هواتفها وقيامها باستبدال بطاريات الهواتف لجعلها أسرع، ها هي الشركة تواجه أزمة جديدة في ما يخص حواسبها وأجهزتها الذكية.

فقد أكّدت الشركة العملاقة في بيان رسمي أن جميع أجهزتها الذكية وحواسبها العاملة بنظام Mac_OS# ليست في مأمن أبدًا من ثغرتي Meltdown وSpectre اللتين عُثر عليهما في معالجات شركة #إنتل وAMD و ARM أيضًا.

وشدّدت أبل على أن استغلال تلك الثُغر يتم على جهاز المستخدم عبر تطبيقات وبرامج خبيثة، ولهذا السبب يُنصح بتحميل التطبيقات من المتجر أو من المواقع الموثوق بها لتجنّب أي مخاطر لا تُحمد عُقباها.

وأكّدت أنها في كانون الأول 2017، ومع إطلاق الإصدار 11.2 من iOS و tvOS والإصدار 10.13.2 من Mac OS أغلقت جزءاً كبيراً من المخاطر الأمنية التي تُسبّبها ثغرة Meltdown دون ملاحظة تأثير سلبي على أداء الأجهزة مثلما أشارت تقارير أُخرى. وأكدت أنها لم ترصد كذلك استغلال علني لتلك الثُغر حتى اللحظة.

أما عن ثغرة Spectre الموجودة في جميع المعالجات سواء من إنتل، AMD أو ARM، فأكّدت الشركة أنها تختبر حاليًا حلولاً أمنية لمنع استغلالها لتأمين الأجهزة بشكل كامل. كما تعمل حاليًا على أداة تمنع استغلال الثغرة في مُتصفّح سفاري، فتشغيل كود خبيث مكتوب بلغة “جافا سكريبت” من شأنه إصابة جهاز المستخدم.

وقال الخبراء ان تحديد المشاكل سوف يبطئ أداء الكمبيوتر، وبخاصة الأجهزة العاملة لأكثر من خمس سنوات، ولا يوجد الآن أي معالجات متاحة في الوقت الحالي التي يمكنها أن تحل محل تلك الضعيفة وتوفر نفس النوع من الوظائف.

ويقول الخبراء إن الامر سيستغرق سنوات لجلب رقائق جديدة يمكن أن تؤدي نفس المهام على حد سواء بأمان وفاعلية.

Comments

comments

You may also like

بالصور والفيديو: الطفل علي غريب ( 4 اشهر) قضى اثناء خضوعه لعملية الفتاق في مستشفى مرجعيون … غضب عارم والاهالي يتهمون المستشفى بالتقصير

افاد الزميل مصطفى دياب ان محيط مستشفى مرجعيون