إجراءات لمعالجة التلوّث في معمل الجية والمؤسسة منفتحة على الاقتراحات العلمية والتقنية

إجراءات لمعالجة التلوّث في معمل الجية والمؤسسة منفتحة على الاقتراحات العلمية والتقنية

- ‎فيالمحلية
37

 
تعقيبا على الاحتجاجات التي جرت أمس أمام معمل الجية الحراري، تبدي مؤسسة كهرباء لبنان استغرابها لهذا التحرك التي يأتي في وقت اتخذ فيه القرار باستبدال هذا المعمل بآخر جديد بموجب التوصية الصادرة عن اللجنة الفرعية المنبثقة من لجنة الاشغال العامة والنقل والطاقة والمياه وقرار مجلس الوزراء رقم 19 تاريخ 18/4/2016، وذلك بالتوازي مع الإجراءات التي باشرت المؤسسة باتخاذها للحد من التلوّث الناجم عن المعمل، خصوصا وأنها على تواصل دائم في هذا الشأن مع فاعليات المنطقة وتحديدا مع بلدية برجا. ومن أبرز هذه الإجراءات:
 
1-   إجراءات  تهدف الى التحكم بعملية حرق الفيول وانتظام عمل مجموعات الإنتاج، وبالتالي الحد من تصاعد الدخان الأسود ومن أبرزها:
 
أ‌-      إبرام عقد لتركيب أجهزة Oxygen meters على كل مجموعات الإنتاج في المعمل.
 
ب‌-  إبرام عقد لإجراء تأهيل جزئي لمراجل المجموعات الثالثة والرابعة والخامسة.
 
ت‌-  إبراهم عقد للقيام باستبدال الـ Economizer على المجموعتين Toshiba.
 
ث‌-  إطلاق استقصاء أسعار لشراء كاميرات (Night vision)لمراقبة الدواخين ليلا الى جانب تلك الموجودة والمخصصة للمراقبة نهارا.
 
ج‌-   إطلاق استقصاء أسعار لشراء قطع غار للـ Instruments لكل مجموعات المعمل بهدف القيام بتأهيل انظمة التحكم الخاصة بعملية حرق الفيول.
 
2-   إطلاق استقصاء أسعار لتقييم معملي الزوق والجية من الناحية البيئية من قبل شركة استشارية متخصصة بالأمور البيئية، بهدف الحصول على الاقتراحات اللازمة من قبل الشركة الفائزة ليصار الى اعتمادها من أجل الحد من الانبعاثات المضرّة. وقد تقدم حتى تاريخ 22/7/2016 عارضين فتم تمديد فترة تقديم العروض حتى 26/8/2016 عملا بالنظام المالي لمؤسسة كهرباء لبنان.
 
3-   إعداد دفتر شروط لتكييف مادة الفيول اويل في معمل الجية على غرار ما يحصل في معمل الذوق، إلا أنه تبيّن لمهندسي مؤسسة كهرباء لبنان وبعد فحص الغازات المنبعثة أنها تتوافق بل هي دون المعايير التي وضعتها وزارة البيئة لجهة خطر التلويث. وقد طلب رئيس بلدية برجا من المؤسسة إحضار خبراء مختصين الى المعمل للتأكد من هذه النتيجة فما كان من المؤسسة إلا أن رحبت بالموضوع ولكن البلدية لم ترسل حتى تاريخه أي خبير.
 
4-   إن مؤسسة كهرباء لبنان أعربت وما تزال عن استعدادها للتعاون والتنسيق الكاملين مع فاعليات المنطقة المحيطة بالمعمل وخصوصا البلديات المعنية، مبدية انفتاحها على جميع الاقتراحات العلمية والتقنية التي يمكن ان ترد من اي خبير أو مختص تكلّفه هذه البلديات، والتي تساهم في المحافظة على بيئة سليمة من التلوث في محيط المعمل الى جانب الإجراءات التي اتخذتها المؤسسة.
 
على صعيد آخر، من المتوقع انتهاء أعمال التصليح على المجموعة الغازية الأولي في معمل الزهراني ووضعها في الخدمة صباح الاثنين المقبل الواقع فيه 1/8/2016، الأمر الذي سيساهم بتحسن ملحوظ في التغذية بالتيار الكهربائي في جميع المناطق اللبنانية ومن بينها المنطقة المحيطة بمعمل الجية الحراري.

Comments

comments

You may also like

بالصور: في لبنان….٤ جثث في مناطق مختلفة … هذا ما حصل

العثور على شخص جثة هامدة عند مدخل شارع