إنذارات للصحة بالجملة عن تلوث الغذاء وإقفال مؤسسات وسحب منتج فرنسي

إنذارات للصحة بالجملة عن تلوث الغذاء وإقفال مؤسسات وسحب منتج فرنسي

- ‎فيالمحلية
0

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية عن توجيه إنذارات شفوية وخطية خلال الأسبوع الأخير لمخالفين للشروط الصحية وغير الحائزين تراخيص تتعلق بسلامة الغذاء.

وأشار المكتب الإعلامي في الوزارة إلى «أن في النصف الأول من العام الحالي وفي إطار الحملة المستدامة للتأكد من سلامة الغذاء والشروط الصحية في المطاعم والمصانع والمسالخ، جرى أكثر من 24 ألف كشف وتوجيه 9 آلاف إنذار شفوي وخطي ومئات الإقفالات والتوقف عن العمل، وخلال الأسبوع الأخير أجرى مراقبو وزارة الصحة كشوفاً في مناطق عدة، وتقرر إقفال ثلاث مؤسسات وسحب منتج من الأسواق».

وكشفت وزارة الصحة عن أن «مراقبين صحيين في قضاء البترون، وبعد الكشف على مطعم The yard تبين أنه غير مرخص ولا يستوفي أدنى شروط الصحة العامة، ولا توجد شهادات صحية للعاملين فيه، مع وجود حشرات على جميع المعدات والأواني وفي المخزن ووجود صراصير على ماكينة تقطيع الأجبان. وتقرر إقفال المطعم لحين استيفائه الشروط القانونية والصحية المطلوبة».

وتبين بحسب وزارة الصحة أن هناك «مواد غذائية منتهية الصلاحية في سوبرماركت العائلة- البترون من لحوم ومعلبات وحلويات وتم التهجم على المراقبين الصحيين خلال الكشف. فتقرر الطلب من النيابة العامة الاستئنافية في الشمال إقفالها بالشمع الأحمر وأخذ الإجراءات اللازمة بحق المتهجمين على المراقبين».

وفي مسلخ جبور في تربل- زحلة تبين بعد الكشف أنه «غير مستوف للشروط الصحية والبيئية وهو يعنى بذبح وسلخ الدجاج وتصنيع طعام الكلاب من فضلات الدجاج والريش والدم، وتبين أنه حاصل على رخصة إنشاء من دون رخصة استثمار وهو يذبح 4000 طير يومياً ولا توجد شهادات صحية إلا لـ8 عمال من أصل 22 عاملاً. والمسلخ بشكل عام غير مستوف للشروط الصحية والبيئية».

وأعلنت الوزارة عن «سحب منتج لـ Elle & vire من الأسواق اللبنانية «منتج crème dessert saveur vanille 4×125 من الدفعة المصنوعة في فرنسا بتاريخ 4، 5، 18 و 25 أيار 2018 الموجودة في الأسواق اللبنانية بناء على تقرير Infosan Detection بعد وجود بكتيريا Baccilus Cereus 4500 ufc/ml (تسبب التهاباً في الدم)».

Comments

comments

You may also like

تضارب معلومات حول “اختطاف خالد”.. هددوا والده بقطع رأسه!

تحدثت مصادر صحفية حول اختطاف الطفل خالد فادي ترو