اهالي برجا يحرقون الاطارات امام بلديتهم وينتفضون ضد النازحين السوريين وانشائهم متاجر في البلدة

اهالي برجا يحرقون الاطارات امام بلديتهم وينتفضون ضد النازحين السوريين وانشائهم متاجر في البلدة

- ‎فيالمحلية
0

لبنان 24

عمد عددٌ من الشبان في بلدة برجا – إقليم الخروب، اليوم الأربعاء، إلى إحراق الإطارات المطاطية أمام مبنى “بلدية برجا”، إحتجاجاً على انتشار متاجر للاجئين السوريين في البلدة بشكل يؤثر سلباً على مصالح الأهالي، وطالبوا بتنظيم هذه المتاجر أو إقفالها.

وعلم “لبنان24” من مصدر أمني أنَّ “هذه الخطوة أتت بعدَ قيام شبانٍ من البلدة، صباح اليوم، باحتجاز سيارات ودراجات نارية لعددٍ من اللاجئين السوريين، وطالبوا فصيلة قوى الأمن الداخلي في البلدة والبلدية باستلام هذه الآليات”.

وظهر اليوم، قام الجيش بتسيير دوريات مؤللة في مختلف أنحاء البلدة، تداركاً لأي عملٍ قد يعمد إليه بعض الأشخاص المتضررين من توسع الحركة الاقتصادية والتجارية للاجئين السوريين على حساب الأهالي وأصحاب المهن وصغار التجار.

البلدية توضح

من جهته، أوضح رئيس “بلدية برجا” نشأت حمية أنَّ “بلدية برجا هي البلدية الوحيدة في إقليم الخروب التي اتخذت إجراءات لتنظيم الوجود السوري في البلدة، ولديها حدود في التعاطي بهذا الشأن، إذ لديها إمكانيات مادية وبشرية محدّدة، وهذا الأمر يستوجب تعاون مؤسسات الدولة المعنية معها”.

وفي حديثٍ لـ”لبنان24″، أكّد حمية أنّ “البلدية هي مع صرخة المواطنين، كونهم يواجهون أضرار الوجود السوري غير القانوني في البلدة”، لكنه اعتبر أنَّ “ما حصل اليوم في برجا غير مقبول، ولا يحق لأي أحد تطبيق القانون بحسب أهوائه، في ظل وجود القوى الأمنية والبلدية ومؤسسات الدولة التي من خلالها يتم تطبيق القانون”.

وأشار حمية إلى أنَّ “البلدية أرسلت كتباً عديدة لمختلف الأجهزة الأمنية ولمحافظ جبل لبنان محمد مكاوي، ولوزارة العمل بشأن النازحين السوريين في البلدة وذلك في سبيل تنظيم وجودهم ومعالجة وضعهم”، وقال: “حتى الآن لم يتم اتخاذ أي إجراءات على هذه الصعيد من قبل وزارة العمل، لناحية تنظيم متاجر اللاجئين في البلدة، علماً أنّ البلدية تطبق قرارات الوزارة بشأن العمالة السورية، وأصدرت استمارات لهذه المتاجر، واستدعت العمال السوريين إلى البلدية للتوقيع على تعهد يجبرهم بالالتزام بقرارات وزارة العمل”.

وأكد أنَّ “البلدية قامت بواجبها على هذا الصعيد، وضبطت الكثير من الآليات المخالفة، وعلى الدولة أن تضع يدها معنا لمعالجة هذه الأمر”.  

Comments

comments

You may also like

جريمة مروعة في لبنان: ‘وحش بشري’ قتل ابنة زوجته ضربا بالعصا وادعى سقوطها عن الدرج…اليكم ما حصل

صـدر عـن المديـرية العامـة لقوى الأمن الداخلي ـ