بشرى عظيمة لمرضى السرطان: حقنة في ورم واحد تهاجم المرض بالجسم كله

بشرى عظيمة لمرضى السرطان: حقنة في ورم واحد تهاجم المرض بالجسم كله

- ‎فيصحة
0

بشرى سارة….توصل باحثون إلى لقاح للسرطان يتم حقنه مباشرة في الورم (ورم واحد) ويمكنه أن يؤدي إلى تنشيط الجهاز المناعي لمهاجمة الخلايا السرطانية في جميع أنحاء الجسم.

وأجرى الدراسة باحثون بقيادة الدكتور جوشوا برودي، مدير برنامج دراسة الأورام اللمفاوية في كلية إيكان للطب بجامعة سيناء في نيويورك، ونشر في مجلة نيتشر ميديسين.

والعلاج الجديد ليس لقاحا تقنيا، وهو مصطلح يستخدم للمواد التي توفر مناعة طويلة الأمد ضد المرض.

ومع ذلك يمكن استخدام مصطلح “لقاح السرطان” للإشارة إلى العلاجات التي تدرب جهاز المناعة على مكافحة السرطان، وفقا للجمعية الأميركية للسرطان.

والعلاج الجديد هو نوع من العلاج المناعي، ويشمل إعطاء المرضى سلسلة من الحقن مع نوعين من المنشطات المناعية.

وقال الباحثون إن العلاج التجريبي يحول الأورام بشكل أساسي إلى “مصانع لقاح السرطان”، حيث تتعلم الخلايا المناعية التعرف إلى السرطان ثم البحث عنه وتدميره في أجزاء أخرى من الجسم.

وقال الدكتور برودي “إننا نشاهد الأورام في جميع أنحاء الجسم تذوب” بعد حقن ورم واحد فقط.

ومع ذلك فإن البحث يعد في بداياته، إذ تم اختبار العلاج فقط في 11 مريضا مصابين بسرطان الغدد الليمفاوية غير الهودجكيني، ولم يستجب جميع المرضى للعلاج.

وبالمجمل كانت النتائج واعدة بدرجة كافية، بحيث يتم الآن اختبار العلاج أيضا في مرضى سرطان الثدي والرأس والعنق.

السرطان (بالإنجليزية: Cancer) هو مجموعة من الأمراض التي تتميز خلاياها بالعد ائية Aggressive (وهو النمو والانقسام الخلوي غير المحدود)، هذه الخلايا المنقسمة لها القدرة على غزو Invasion الأنسجة المجاورة وتدميرها، أو الانتقال إلى أنسجة بعيدة في عملية نطلق عليها اسم النقلية. وهذه القدرات هي صفات الورم الخبيث على عكس الورم الحميد، والذي يتميز بنمو محدد وعدم القدرة على الغزو وليس لهُ القدرة على الانتقال أو النقلية. كما يمكن أن يتطور الورم الحميد إلى سرطان خبيث في بعض الأحيان.

السرطان هو نمو الخلايا وانتشارها بشكل لا يمكن التحكّم فيه. وبإمكان هذا المرض إصابة كل أعضاء الجسم تقريبًا. وغالبًا ما تغزو الخلايا المتنامية النُسج التي تحيط بها ويمكنها أن تتسبّب في نقائل تظهر في مواضع أخرى بعيدة عن الموضع المُصاب. ويمكن توقي العديد من الأمراض السرطانية بتجنّب التعرّض لعوامل الاخطار الشائعة، مثل دخان التبغ. كما يمكن علاج نسبة كبيرة من السرطانات عن طريق الجراحة أو المعالجة الإشعاعية أو المعالجة الكيميائية، خصوصًا إذا تم الكشف عنها في مراحل مبكّرة.

وكالات

Comments

comments

You may also like

عاجل: جريمة قتل ضحيتها الشاب اسماعيل جفال في مكان عمله بمغسل سيارات في البازورية

عثر على الشاب اسماعيل جفال (مواليد 1990، من