بعد وفاة الصيدلانية رانية ادريس… ما السبب الذي قد يؤدي الى الموت المفاجئ عند الشباب؟!

بعد وفاة الصيدلانية رانية ادريس… ما السبب الذي قد يؤدي الى الموت المفاجئ عند الشباب؟!

- ‎فيصحة
0

image

حالات الوفاة المفاجئة تزيد يومياً بعد يوم عند الشباب وآخرها وفاة الصيدلانية رانية ادريس من دون ان يعرف احد السبب الحقيقي. منهم من يُعيد سبب الوفاة الى”نوبة قلبية” لكن هذا المصطلح غير دقيق طبياً، بحسب لاختصاصي في كهرباء القلب في الجامعة الأميركية في بيروت برنارد ابي صالح، لأن الوفاة المفاجئة عند فئة الشباب غالباً ما تكون ناتجة من خلل في كهرباء القلب. فما هي كهرباء القلب؟ ومن هم الأشخاص المعرضون لهذه المشكلة وكيف يمكن الوقاية منها لتفادي الموت المفاجئ؟

توفيت إدريس عن 26 عاماً، لم تعانِ أي مشاكل ولم يبدُ عليها اي عوارض او مؤشرات تُنذر بخلل ما. لم يعرف احدا ما الذي جرى حقيقة، فهي تناولت العشاء ومن بعده دواء لشعورها بالغثيان ثم ذهبت الى فراشها ونامت دون ان تستفيق. لكن ما الذي سبب لها الوفاة؟ وكيف يُفسّر الطب سبب الموت المفاجىء عند الشباب؟
أكد الاختصاصي في كهرباء القلب في الجامعة الأميركية في بيروت برنارد ابي صالح في حديثه لـ “النهار” أن “معظم الشباب بعمر صغير يعانون مشكلة السكتة القلبية الناتجة من خلل في كهرباء القلب. وهذا ما دفعنا الى العمل مع جمعية Remy Foundation young heart والقيام بحملات توعوية في المدارس والجامعات ويُعيد الناس الموضوع الى تعرض صغار السن الى ذبحة قلبية في حين انا لموت المفاجىء طبياً ناتج من سكتة قلبية.” مضيفاً “ان مشكلة كهرباء القلب أخطر من انسداد الشرايين في القلب، لأنه غالبا ما يكون العارض الاول هو الأخير ويسبب الوفاة، وقليلة هي الحالات التي تنجو منها”.
جهاز طبي قادر على انقاذ الكثيرين
وأشار الدكتور أبي صالح الى انه “يمكن تشيخص مشكلة كهرباء القلب من خلال إجراء تخطيط قلب يقرأها اختصاصي في كهرباء القلب. لذلك ننصح الشباب بإجراء هذا التخطيط الذي يكشف من هم المعرضون لمشاكل في كهرباء القلب لا سيما الذين يمارسون رياضة قوية ويتوفون فجائياً”.
ورأى ان “لا تظهر الأعراض دائما على الأشخاص، فأحيانا تتبدى بعض المؤشرات التحذيرية وأحيانا أخرى لا تكون مصحوبة بأي عارض. لكن اذا كان الشخص يعاني من رجفة قلب قوية، غيبوية او حالة اغماء وتعب قوي عند اي مجهود يتوجب عليه استشارة الطبيب للتأكد من صحة قلبه”. معتبراً ان “التخطيط يكشف مشكلة الخلل في كهرباء القلب والتي يمكن الوقاية منها من خلال اخذ الاحتياطات والوقاية واهمها:
* تفادي الجهد
* ممارسة الرياضة لبعض الأشخاص
* بعض الأدوية التي يُمنع تناولها
* الحرارة العالية عند بعض الأشخاص.
وهناك حالات تستوجب علاجاً بالأدوية بالإضافة الى الاحتياطات بحسب نتيجة التخطيط.
علما ان السكتة القلبية ناتجة من خلل في كهرباء القلب المرتبطة بعامل وراثي (مشكلة بخلايا القلب- سماكة او شريط كهرباء زائد…) بالإضافة الى مشاكل صحية أخرى كإلتهابات وضعف في عضلة القلب وغيرها.
وتابع الاختصاصي في كهرباء القلب حديثه بالتشدد على أهمية “علاج السكتة القلبية المفاجئة الذي يتمثل بتوفير صدمة سريعة للقلب تُعرف باسم الصدمات الكهربائية. ويساعد جهاز خارجي آلي لصدمات القلب الكهربائية (AED) لإنقاذ الشخص. من هنا نناشد بأهمية تأمين هذا الجهاز في المدارس والجامعات بالتنسيق مع وزارة التربية للتصرف سريعاً في حال حدوث اي حالة صحية مفاجئة والتوعية حول أهمية السكتة القلبية وكيفية الوقاية منها عند صغار السن. ولقد نجحنا في الجامعة الأميركية من إنقاذ حياة 4 شباب بفضل هذا الجهاز”.

النهار

Comments

comments

You may also like

الحلم الصهيوني المزعوم الجولان والقدس

بقلم د. وسيم وني – مدير مركز رؤية