ترامب: إذا أرادت إيران القتال سيمثل ذلك نهاية الجمهورية الإسلامية رسمياً

ترامب: إذا أرادت إيران القتال سيمثل ذلك نهاية الجمهورية الإسلامية رسمياً

- ‎فيالعالمية
0

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في تغريدة الأحد 19 مايو/أيار 2019: «إذا أرادت إيران قتالاً مع الولايات المتحدة فذلك سيمثل نهاية الجمهورية الإسلامية رسمياً، لا تهددوا الولايات المتحدة مرة أخرى».

وشدد ترامب العقوبات الاقتصادية على إيران، وتقول إدارته إنها عززت الوجود العسكري الأمريكي بالمنطقة. وتتهم الولايات المتحدة إيران بتهديد قواتها ومصالحها بالمنطقة.

ووصفت طهران التحركات الأمريكية بأنها «حرب نفسية» و»مناورة سياسية».

وأصدرت إدارة الطيران الاتحادية الأمريكية تحذيراً للخطوط الجوية التجارية في الولايات المتحدة تنصح فيه بتوخي الحذر أثناء تحليق الطائرات فوق مياه الخليج وخليج عمان مع استمرار تصاعد التوتر بين واشنطن وطهران.

وقالت الإدارة في التحذير الذي أصدرته يوم الخميس ونشرته في وقت متأخر من مساء أمس الجمعة إن الخطوة تأتي وسط «تزايد في الأنشطة العسكرية والتوترات السياسية في المنطقة مما يشكل خطراً عرضياً متزايداً على عمليات الطيران المدني الأمريكية بسبب احتمالات مثل إساءة التقدير أو اللبس في تمييز هوية الطائرات».

وتزايد التوتر في الأيام القليلة الماضية بسبب مخاوف من اندلاع صراع أمريكي-إيراني. وسحبت الولايات المتحدة الأسبوع الماضي عدداً من دبلوماسييها من سفارتها في بغداد بعد هجمات في مطلع الأسبوع الماضي على أربع ناقلات للنفط في الخليج.

وشددت واشنطن من العقوبات الاقتصادية المفروضة على إيران وعززت من وجودها العسكري في الشرق الأوسط واتهمت طهران بتهديد القوات والمصالح الأمريكية. ووصفت إيران تلك الإجراءات بأنها «حرب نفسية» و»لعبة سياسية».

وقالت إيران أمس الجمعة إن بإمكانها استهداف سفن أمريكية «بسهولة».

عربي بوست

Comments

comments

You may also like

مدارس صيداوية.. الطلّاب الفلسطينيون ممنوعون من التسجيل

فوجئ المئات من الطلاب الفلسطينيين في منطقة صيدا،