طقس ‘الميلاد’ سيكون ممطراً وبارداً.. استعدوا للمنخفض الجوي الثالث

طقس ‘الميلاد’ سيكون ممطراً وبارداً.. استعدوا للمنخفض الجوي الثالث

- ‎فيالمحلية

أفاد الأب ايلي خنيصر المتخصص بالأحوال الجوية عبر صفحته على “فيسبوك” ان سيطرة المرتفع الشبه مداري تستمر على الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط خلال الأيام المقبلة، تترافق مع تمدد لكتل مدارية معتدلة من وسط افريقيا نحو تركيا حيث يصل الضغط الجوي الى 1029hpa الأمر الذي يساهم بتدفق الرياح الشمالية الدافئة نحو فلسطين ولبنان وسيناء والأردن حتى صباح يوم السبت موعد انحراف المرتفع الجوي نحو خليج ايران والعراق، وموعد تراجع قيم الضغط الجوّي فوق شمال شرقي افريقيا بسبب نشاط المنخفض السوداني الذي سيمارسه فوق مصر وسيناء والأردن.

في التفاصيل:

ما زال المنخفض الأطلسي المسمّى “بالايسلاندي” (الذي يعمل على جذب الرياح القطبية والرطوبة الأطلسية نحو القارات)، يعزز ضغطه المنخفض من المرتفع القطبي بحيث ستنهار قيمُه يوم الجمعة من 990hpa الى 970hpa لا اكثر، وينحرف نحو اوروبا ليستقر بين بريطانيا وبروكسل واسبانيا، ويمدد قيم ضغطه المتدنية نحو الشرق الأوسط حيث سيصل تأثير المنخفض السوداني فوق مصر، فتكون الأجواء مهيأة لوصول الرطوبة الأطلسية نحو البحر المتوسط (حيث قيم الضغط منخفضة) من اسبانيا والبرتغال وايطاليا، وسيلعب التيار النفاث jet stream دوراً اساسياً في تغذية السحب الركامية فوق تركيا والسواحل اللبنانية والسورية والفلسطينية التي ستشهد غزارة في الأمطار اكثر من المناطق الداخلية.

من المنتظر ان تتهيأ الأجواء فوق المنطقة بين مساء الإثنين وصباح الثلاثاء لوصول المنخفض الجوي الثالث لهذا الموسم يحمل معه الكثير من الأمطار على الساحل والجبال الغربية والثلوج على المرتفعات.

طقس الأربعاء والخميس: مشمس قليل الغيوم، معتدل نهاراً وبارد ليلا. يتكون الملاح ساعات الفجر في المناطق الجبلية التي تعلو 1300 متر وما فوق.

الحرارة على الساحل: 20/21 نهاراً و 14 ليلا

على الجبال 1200 متر: 14 نهاراً و 6 ليلاً

في البقاع: 18 نهاراً و 5 ليلاً

على الجبال 2000 متر: 8 نهاراً و -3 ليلاً.

الرياح: شمالية سرعتها 10 كلم في الساعة.

الرطوبة: 55% الى 65%

الضغط الجوّي: 1027hpa