من هو اللاعب “المعز علي”… الهداف القطري الأول الذي سجل 8 أهداف في كأس آسيا

من هو اللاعب “المعز علي”… الهداف القطري الأول الذي سجل 8 أهداف في كأس آسيا

- ‎فيالعالمية
0

image

سجل المعز علي 8 أهداف في كأس آسيا 2019، معادلاً الحصيلة القياسية للاعب خلال دورة آسيوية واحدة والتي كانت من احتكار علي دايي في 1996. إنجاز.

أصبح المعز علي الهداف الأول لقطر في تاريخ المسابقة، منذ المشاركة الأولى للعنابي في هذه المنافسات، مع العلم أنه الآن يطمح لتجاوز العديد من الأساطير، وخاصة أنه سيشارك في المباريات، إضافة إلى أنه يبلغ من العمر 22 عاما، ولديه الإمكانية للوجود في البطولات القادمة.

بهدف المعز علي لاعب المنتخب القطري، اليوم في شباك الإمارات، يكون قد عادل الرقم القياسي لعدد الأهداف المسجلة في نسخة واحدة الذي يحمله الإيراني علي دائي برصيد 8 أهداف.

والمعز، هو أول لاعب عربي يتصدر ترتيب الهدافين في دور المجموعات فضلا عن كونه أول لاعب عربي يتصدر ترتيب الهدافين في تاريخ كأس الأمم الآسيوية.

وبات المعز علي خامس لاعب في تاريخ بطولة آسيا يُحقق سوبر هاتريك (أربع أهداف) خلال دور المجموعات، بعدما كان بهتاش فريبا أول من وصل لهذا الإنجاز في نسخة 1980 بعد فوز إيران 7-0 على بنغلادش، ليعود مواطنه علي دائي لتسجيل سوبر هاتريك أمام كوريا الجنوبية في نسخة 1996 بربع النهائي.

من هو المعز؟
المعز علي زين العابدين عبد الله (مواليد 19 أغسطس 1996) هو لاعب كرة قدم قطري من أصول سودانية، يلعب في مركز الهجوم مع نادي الدحيل القطري ومنتخب قطر لكرة القدم.

مسيرته الكروية….بدأ المعز اللعب مع نادي مسيميرعندما كان في السابعة من عمره، ثم انتقل إلى أكاديمية أسباير وقضى فترة الشباب مع نادي لخويا.

في يوليو 2015، انضم علي إلى الفريق الأول لنادي لاسك لينتس النمساوي.[8] وسجل هدفه الأول والوحيد مع الفريق الأول في 27 نوفمبر 2015 ضد فلويدسدروفر.[9] في يناير 2016، غادر النادي لينضم إلى كولتورال ديبورتيفا ليونيسا. في 3 أبريل 2016، سجل أول هدف له مع ليونيسا وكان هدف المباراة الوحيد أمام أراندينا،[10] ليصبح أول لاعب قطري يسجل في أحدى الدوريات الإسبانية.

مسيرته الدولية…في عام 2014، كان المعز جزءًا من منتخب قطر تحت 19 الذي فاز ببطولة آسيا تحت 19 سنة لعام 2014. في عام 2015، كان جزءًا من منتخب قطر تحت 20 الذي شارك في كأس العالم تحت 20 سنة. لعب في مباريات المجموعات الثلاث، لكن قطر لم تتأهل إلى مرحلة خروج المغلوب.

في 8 أغسطس 2016، شارك المعز في أول مباراة رسمية له مع المنتخب القطري، حيث دخل كبديل في مباراة الفوز 2–1 على العراق.[15] علاوة على ذلك، كان هداف بطولة آسيا تحت 23 سنة لعام 2018 برصيد 6 أهداف، ولعب دوراً أساسياً في حصول قطر على المركز الثالث في البطولة.[16]

كأس آسيا
تم اختيار المعز ضمن تشكيلة قطر النهائية المشاركة في كأس آسيا 2019. سجل هدف في أول مباراة له في دور المجموعات ضد لبنان. في المباراة التالية ضد كوريا الشمالية، سجل سوبر هاتريك “4 أهداف” خلال 51 دقيقة،[17] ليصبح ثاني أسرع لاعب يسجل سوبر هاتريك بعد الإيراني علي دائي الذي سجل أربعة أهداف في 23 دقيقة أمام كوريا الجنوبية في كأس آسيا 1996.

في المباراة الأخيرة في دور المجموعات ضد السعودية سجل المعز هدفي منتخبه ليفوز منتخبه في المباراة بنتيجة 2–0، ويتأهل إلى دور الستة عشر كمتصدر للمجموعة. وبذلك أصبح حامل الرقم القياسي بعدد الأهداف في دور المجموعات في كأس آسيا بالشراكة مع علي دائي من إيران وتشوي سون–هو من كوريا الجنوبية وناوهيرو تاكاهارا من اليابان. كما حطم الرقم القياسي الذي كان يحمله منصور مفتاح بخمس 5 أهداف مع قطر في كأس آسيا.

Comments

comments

You may also like

بالفيديو.. طفل معلّق بشاحنة يرتطم أرضاً في صيدا

تحت عنوان “اطفال الموت” نشرت صفحة “وينيه الدولة”