لصقة Air Doctor.. علاجٌ أم وَهْم جديد يروجه «تجار الأمل»؟

لصقة Air Doctor.. علاجٌ أم وَهْم جديد يروجه «تجار الأمل»؟

- ‎فيصحة و جمال

مع انتشار الأوبئة ونشوب الحروب والمآسي يصبح الترويج لمنتجات تجارية تدعي قدرتها الخارقة على الشفاء أو منع الأمراض أو حجب الأوبئة، أمراً شائعاً.

ومع ظهور فيروس بغموض كورونا واتساع رقعته الجغرافية وحدة أعراضه، تستغل الكثير من الشركات فكرة تجارة الأمل لإفراغ مستودعاتها وبيع منتجاتها، على حساب جهل البعض وحاجتهم لعلاج فعال وفوري.

ليطفو على سطح هذه الممارسة سؤالٌ مهم: هل هناك طائلٌ حقاً من هذه المنتجات أم أن حركة البيع ما هي إلا صعود على موجة الأزمات؟

آخر هذه المنتجات هو لصقة Air doctor اليابانية والتي ظهرت منذ 2016 وانتشر صداها واجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي كما يتم الترويج لها في بعض البرامج التلفزيونية الأردنية.

يباع هذا المنتج الياباني في الصيدليات أو يوزع في المطارات، وتدعي الشركة الموزعة أنه عبارة عن تقنية تساعد على الحماية من الفيروسات والعدوى من الجراثيم والفيروسات.

يعتقد من يرتديها أنها تحميهم من التلوث البيئي الموجود حولهم، حيث ينبعث منها غاز ثاني أكسيد الكلور على بعد 1 متر مربع من الشخص الذي يرتديه.

وتقول الشركة إن هذه الغازات تعمل على حماية الشخص من العدوى لأنها تقوم بقتل الفيروسات والبكتيريا التي تحيط بمرتديه، وبالتالي يوفر حماية ووقاية لكل من يرتديه خاصة في الأماكن المزدحمة بالناس مع كثرة وجود غاز ثاني أكسيد الكربون، وزيادة النفس في الأماكن المغلقة.

حقيقة غاز ثاني أكسيد الكلور بتركيز منخفض حسب مكتبة الطب الوطنية الأمريكية NLM

تعد عدوى فيروس الأنفلونزا أحد الأسباب الرئيسة لأمراض ووفيات البشر، وينتشر هذا الفيروس في الغالب عن طريق الهباء الجوي من الجهاز التنفسي.

الوسائل الحالية للوقاية من عدوى فيروس الأنفلونزا ليست مرضية بالكامل بسبب فعاليتها المحدودة وهناك حاجة ماسة إلى تدابير وقائية آمنة وفعالة ضد الأنفلونزا الوبائية.

نوضح أن العدوى بين الفئران التي تسببها انبعاث الهباء الجوي لفيروس الأنفلونزا A تم منعها بواسطة غاز ثاني أكسيد الكلور CIO 2 بتركيز منخفض للغاية (أقل من مستوى التعرض المسموح به على المدى الطويل للبشر).

تعرضت الفئران في أقفاص شبه مغلقة لهباء فيروس الأنفلونزا A وغاز ClO (2)) في وقت واحد لمدة 15 دقيقة.

وبعد 16 يوماً كانت الوفيات التراكمية 0/10 عند الفئران التي تم علاجها بغاز ثاني أكسيد الكلور منخفض التركيز بينما وصل عدد التي ماتت 7/10 عند الفئران التي لم تتلق العلاج.

نستنتج أن غازClO (2) فعال في منع الإصابة بفيروس الأنفلونزا الناتج عن الهباء في الفئران عن طريق تغيير طبيعة بروتينات التي تغلف الفيروس بتركيز أقل بكثير من مستوى التعرض المسموح به للبشر.

لذلك يمكن أن يكون غازClO (2) مفيداً كوسيلة وقائية ضد الأنفلونزا في أماكن النشاط البشري دون الحاجة إلى الإخلاء.

رد الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية

أوضحت الهيئة العامة للغذاء والدواء أن ما يتم تداوله في وسائل التواصل الاجتماعي من ادعاءات طبية حول منتج Air Doctor غير مثبتة علمياً، إضافة إلى أن المعلومات المقدمة عن تسجيل المنتج في بعض الهيئات الرقابية الدولية غير دقيقة.

وبينت الهيئة أن الادعاءات المذكورة في الإعلان بأن المنتج (على شكل بطاقة) يحمي من الفيروسات والبكتيريا والفطريات المنقولة عبر الهواء غير مثبتة علمياً، وكذلك لم يتم تسجيله في أي من الجهات الرقابية الدولية المذكورة في الإعلان، وإنما تم التصريح من بعض الجهات الرقابية للمادة الكيميائية المستخدمة في المنتج للاستخدام في بعض المجالات مثل الغذاء وتعقيم الأجهزة الطبية. وأكدت الهيئة بأنها ستتخذ الإجراءات النظامية اللازمة حيال المنتج والشركة المسوقة والمعلنين.

وتقول شركة أخرى يابانية تسمى kiyou-jochugikuمصنعة لمنتج مشابه إنه لا يمكن ضمان فعاليتها في الهواء الطلق.

اليابانيون يرفضون الملصق

ويوضح المركز الوطني لشؤون المستهلك في اليابان أنه لا يوجد أبداً حتى اليوم أي دليل علمي يثبت فعالية هذه المنتجات في الحماية والوقاية من الفيروسات.

وفي النهاية ورغم كل ما يكشف عنه العلماء من معلومات، ستبقى فئة من الناس لقمة سائغة للمتسلقين على الأزمات من التجار، ربما بدافع الفطرة الإنسانية التي تبحث دائماً عن الحلول الخارقة والفورية، على حساب العلاجات التي تأخذ وقتاً وجهداً.

الرؤيا